تسعى سياسة الابتعاث إلى رفع عدد ونسبة الحاصلين على درجات الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا في التخصصات المختلفة، وذلك لتحسين مؤشرات التعليم ذات الارتباط باقتصاد المعرفة.
وترتكز سياسة الابتعاث الجديدة على أربعة مبادئ مهمة، وتنعكس هذه المبادئ على تحديد الفئات المستهدفة من هذه السياسة والمسارات والفرص المتاحة فيها، والحوافز المقدَّمة للمُبتعَثين من خلالها. هذه المبادئ هي: الجودة، والتنوع، والتفوق، والالتزام، وتحسين المؤشرات؛ حيث روعي في سياسة الابتعاث الجديدة الربط بين ركائز الرؤية الوطنية والأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وذلك من خلال:
النمو الاقتصادي: الاستثمار في التعليم من خلال البعثات الدراسية يساعد على تعزيز النمو الاقتصادي من خلال دعم تعليم الطلاب وتمكينهم من اكتساب المعرفة وتطوير المهارات التي تشكِّل أهمية بالغة للإبداع، وريادة الأعمال، والتنمية الاقتصادية.
تكافؤ الفرص: من خلال سد الفجوة المالية بين الطلاب للحصول على التعليم العالي في الجامعات المرموقة؛ حيث تسعى الوزارة من خلال توفير البعثات الدراسية إلى حصول الطلاب المستحقين، بغضّ النظر عن خلفيتهم المالية، على تعليم عالي الجودة، وتعزيز الشعور بالعدالة الاجتماعية والمساواة في الحصول على التعليم النوعي؛ مما يخلق مجتمعًا أكثر تماسكًا؛ حيث لا تكون الفرص محدودة بالوضع الاجتماعي والاقتصادي.
التنوع والشمول: تساهم البعثات الحكومية في التنوع والشمول في التعليم العالي. ويظهر هذا التنوع في ثلاثة مجالات ضمن سياسة الابتعاث؛ هي الفئات المستهدفة، والمسارات، والفرص المتاحة، والحوافز المادية وغير المادية المقدَّمة. وكذلك من خلال المسارات الجديدة المتاحة للابتعاث.
تنمية المواهب: تساهم المسارات الجديدة للابتعاث في تحديد الأفراد الموهوبين ورعايتهم ضمن الفئات المستهدفة للابتعاث بناءً على قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية؛ مما يساهم في معالجة فجوة المهارات في مجالات أو صناعات محدَّدة تتطلب متخصصين ماهرين، وضمان وجود قوة عاملة جاهزة للمستقبل بما يتوافق مع أهداف الرؤية الوطنية في تنمية أفراد المجتمع وتشجع الابتكار والبحث والمساهمة في المجتمع في مختلف المجالات.
يشتمل الابتعاث الحكومي على ثلاثة برامج أساسية بهدف رفع كفاءة رأس المال البشري وجودة مخرجات التعلم من خلال خطط الابتعاث.
مختلف المجالات، ويشمل كافة التخصصات.
الدرجات الأكاديمية
البكالوريوس
الماجستير
الدكتوراة
الحصول على قبول نهائي غير مشروط من قائمة الجامعات الأميرية المُعتمَدة والمُعلَن عنها في منصة الابتعاث الحكومي.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
الدرجات الأكاديمية:
الدبلوم
البكالوريوس
الماجستير
الدكتوراة
التخصصات: حسب خطة المسارات الأكاديمية للابتعاث.
الحصول على نسبة 80% في الثانوية العامة.
الحصول على قبول نهائي غير مشروط من قائمة الجامعات المُعتمَدة، وفي أحد المسارات والتخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث المُعتمَدة والمُعلَن عنها في منصة الابتعاث الحكومي.
اختبار اللغة الإنجليزية: الحصول على 6 في اختبار ILTES أو ما يعادله.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
للطلبة المتفوقين من الجنسين ضمن قائمة العشر الأوائل للمسارات العامة بالإضافة إلى الأول من المسارات التخصصية (التكنولوجية – التقنية – المصرفية المعهد الديني) على ألا تقل النسبة عن 95%.
الحصول على قبول نهائي غير مشروط من قائمة الجامعات المُعتمَدة والمُعلَن عنها في منصة الابتعاث الحكومي للابتعاث الداخلي.
مختلف المجالات، ويشمل كافة التخصصات.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
الحصول على نسبة 70% في الثانوية العامة.
الحصول على قبول نهائي غير مشروط من كلية التربية بجامعة قطر.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
الحصول على النسب التالية:
80% في الثانوية العامة لمسارات الطب والهندسة وعلوم الحاسب.
75% في الثانوية العامة لمسارات العلوم والطب المساعد.
الحصول على قبول نهائي غير مشروط في أحد المسارات والتخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث الداخلي المُعتمَدة والمُعلَن عنها في منصة الابتعاث الحكومي على درجة البكالوريوس.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
الحصول على نسبة 70% في الثانوية العامة.
الحصول على قبول في برنامج الجسر الأكاديمي.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
الحصول على نسبة 60% في الثانوية العامة.
الحصول على قبول نهائي غير مشروط في أحد المسارات والتخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث الداخلي المعتمدة والمعلن عنها في منصة الابتعاث الحكومي على درجة الدبلوم.
مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.
هندسة اتصالات
هندسة إتصالات وإلكترونيات
هندسة برمجيات
هندسة بيئية
هندسة حاسب آلي
هندسة زراعية
هندسة شبكات
هندسة صناعية ( مصانع)
هندسة صيانة الطائرات
هندسة طيران
هندسة كهربائية
هندسة كهربائية وإلكترونية
هندسة مدنية
هندسة معمارية
هندسة ميكانيكية
البيانات والأمن السيبراني
التحليل الرقمي الجنائي
إدارة الأنظمة والشبكات
أمن المعلومات
أمن سيبراني
تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات- ادارة شبكات
تكنولوجيا المعلومات- تطبيقات
علم البيانات
الذكاء الاصطناعي
علم البيانات والذكاء الاصطناعي
علوم حاسب آلي
علوم حاسب آلي برمجة
علوم في أنظمة المعلومات
طب بيطري
الكيمياء الحيوية
إحصاء
علوم بيولوجية
علوم بيئية
مسح الكميات
طب اسنان
طب بشري
الاسعاف والرعاية الصحية المتقدمة
التصوير الإشعاعي الطبي
العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل
العلاج الوظيفي
تمريض
صيدلة
علاج مقوم للنطق
علم نفس اكلينيكي
بكالوريوس العلوم في القبالة
هندسة طبية حيوية
الصحة المهنية والسلامة والبيئة
تغذية
حيوية طبية
صحة عامة
علم الأحياء الدقيقة أو علم الفيروسات
تربية بدنية
تربية خاصة - الإعاقة الشديدة والحادة
تربية خاصة - التربية الخاصة في المدرسة
تربية خاصة - الطفولة المبكرة
تربية فنية
تعليم ابتدائي - دراسات عربية
تعليم ابتدائي - رياضيات وعلوم
تعليم ابتدائي - طفولة مبكرة
تعليم ابتدائي - لغة انجليزية
تعليم ثانوي - أحياء
تعليم ثانوي - دراسات اجتماعية
تعليم ثانوي - دراسات إسلامية
تعليم ثانوي - رياضيات
تعليم ثانوي - فيزياء
تعليم ثانوي - كيمياء
تعليم ثانوي - لغة انجليزية
تعليم ثانوي - لغة عربية
علوم حاسب آلي (معلم)
هندسة حاسب آلي (معلم)
إدارة الجمارك
إدارة طيران
أرصاد جوية
تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات
فني ميكانيكا
مراقبة جوية
نُظم المعلومات
هندسة صيانة الطائرات
اشعة طبية
إدارة المعلومات الصحية
تمريض
حيوية طبية
صحة الأسنان
علاج تنفسي
فني صيدلة
تخصصات البكالوريوس في المدينة التعليمية
تخصصات البكالوريوس في الشريعة والفقه
تخصصات الدراسات العليا للبرامج المدرجة في خطة الابتعاث للعام 2024 / 2025
هندسة اتصالات
هندسة إتصالات وإلكترونيات
هندسة برمجيات
هندسة بيئية
هندسة حاسب آلي
هندسة زراعية
هندسة شبكات
هندسة صناعية ( مصانع)
هندسة صيانة الطائرات
هندسة طيران
هندسة كهربائية
هندسة كهربائية وإلكترونية
هندسة مدنية
هندسة معمارية
هندسة ميكانيكية
الهندسة النووية
فيزياء هندسية - نووي
البيانات والأمن السيبراني
التحليل الرقمي الجنائي
إدارة الأنظمة والشبكات
أمن المعلومات
أمن سيبراني
تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات- تطبيقات
علم البيانات
الذكاء الاصطناعي
علم البيانات والذكاء الاصطناعي
علوم حاسب آلي
علوم حاسب آلي برمجة
علوم في أنظمة المعلومات
طب بيطري
الكيمياء الحيوية
إحصاء
علوم بيولوجية
علوم بيئية
مسح الكميات
الوقاية من الإشعاع
طب اسنان
طب بشري
الاسعاف والرعاية الصحية المتقدمة
التصوير الإشعاعي الطبي
العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل
العلاج الوظيفي
تمريض
صيدلة
علاج مقوم للنطق
علم نفس اكلينيكي
بكالوريوس العلوم في القبالة
هندسة طبية حيوية
الصحة المهنية والسلامة والبيئة
تغذية
حيوية طبية
صحة عامة
علم الأحياء الدقيقة أو علم الفيروسات
تربية بدنية
تربية خاصة - الإعاقة الشديدة والحادة
تربية خاصة - التربية الخاصة في المدرسة
تربية خاصة - الطفولة المبكرة
تربية فنية
تعليم ابتدائي - رياضيات وعلوم
تعليم ابتدائي - طفولة مبكرة
تعليم ابتدائي - لغة انجليزية
تعليم ثانوي - أحياء
تعليم ثانوي - دراسات اجتماعية
تعليم ثانوي - دراسات إسلامية
تعليم ثانوي - رياضيات
تعليم ثانوي - فيزياء
تعليم ثانوي - كيمياء
تعليم ثانوي - لغة انجليزية
تعليم ثانوي - لغة عربية
علوم حاسب آلي (معلم)
هندسة حاسب آلي (معلم)
إدارة مشاريع
إدارة طيران
إدارة لوجستية
لوجستيات النقل
القانون العام البريطاني
القانون الفرنسي
التاريخ للدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية
الشؤون الدولية للدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية
العلوم السياسية للدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية
علوم الإدارة الدولية للسلامة من الحريق
إدارة السياحة
إدارة الضيافة الدولية
إدارة الفندقة
إدارة المعارض والمؤتمرات
إدارة فعاليات
(ترميم (ورق/زجاج وسيراميك/جلود/معادن/أخشاب
الشؤون المتحفية
أفلام وتلفزيون
آثار وترميم
تخطيط وتصميم المعارض المتحفية
الرسوم المتحركة
التكنولوجيا المالية
ريادة الأعمال
التسويق الرياضي
الميكانيكا الحيوية الرياضية
إدارة الأنشطة والبرامج الرياضية
إدارة الفرق الرياضية
إدارة الفعاليات والأحداث الرياضية
إدارة المنشآت والمرافق الرياضية
تدريب الأنشطة الرياضية
تدريب الرياضة المجتمعية
تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة
علم النفس الرياضي
فسيولوجي رياضي
فسيولوجيا تدريب اللياقة البدنية
محلل رياضي
مدرب القوة والتكييف
علوم بيولوجية
علاج الاقدام
فني اسنان
فني تخدير
"الماجستير جميع التخصصات بناء على متطلبات جهات العمل" "الدكتوراه
جميع التخصصات بناء على متطلبات جهات العمل"
قائمة الجامعات: تطوير معايير اختيار قوائم الجامعات للابتعاث لضمان جودة التعليم المُكتسَب لدى الطلاب المُبتعَثين في التخصصات المختلفة.
مسارات الابتعاث: إضافة مسارات وبرامج للابتعاث تمكِّن الطلاب من الالتحاق بالتخصصات المهنية والإبداعية والقدرات الرياضية القائمة على المهارات والمواهب.
التخصصات: فتح المجال للالتحاق بجميع التخصصات في الخارج، والتي كانت حصرًا في الابتعاث على الداخل فقط، ومن أهمها مسار التعليم والدبلوم المهني.
الامتيازات: تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات المهمة؛ مثل الطب والجامعات ذات التصنيف العالمي المرتفع والمحافظة على التفوق من خلال تحسين لوائح الامتيازات المالية والحوافز المادية.
الإجراءات: تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى الطالب من خلال تقنين المدد الزمنية بما يحد من التساهل في إكمال البرنامج الموفد إليه وتطوير إجراءات المتابعة الأكاديمية
الدراسات العليا: إعادة تخطيط الابتعاث على الدراسات العليا للدرجات الأكاديمية في الماجستير والدكتوراة وتحويل البرامج التنفيذية والمهنية لتكون من اختصاصات ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.